We are the best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

We are the best


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المحسنات البديعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
djamalion
المدير العام
المدير العام
djamalion


عدد الرسائل : 137
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

المحسنات البديعية Empty
مُساهمةموضوع: المحسنات البديعية   المحسنات البديعية Icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2009 2:00 pm


المحسنات البديعية 36207_1178183962



المحسنات البديعية


هي من الوسائل التي يستعين بها الأديب لإظهار مشاعره وعواطفه ، وللتأثير
في النفس ، وهذه المحسنات تكون رائعة إذا كانت قليلة و مؤدية المعنى الذي يقصده الأديب
، أما إذا جاءت كثيرة ومتكلفة فقدت جمالها و تأثيرها و أصبحت دليل ضعف الأسلوب ، وعجز
الأديب .

تذكر أن:

المحسنات تسمى أيضاً " الزينة اللفظية - الزخرف البديعي - اللون البديعي
- التحسين اللفظي" .

1 - الطباق:

هو الجمع بين الكلمة وضدها في الكلام الواحد وهو نوعان:

أ - طباق إيجابي : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه .

مثل: (لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى).

(قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) (آل عمران: 26 - 27).

ب - طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أو أحدهما أمر و الأخر نهي.
مثل:

(قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9) .
(فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن) (المائدة: من الآية44).

2 - المقابلة:

هي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب .

مثل: (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث) (الأعراف: من الآية157).

(فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى) (الليل من5 : 10) .
(اللهم أعطِ منفقا خلفاً و أعطِ ممسكاً تلفاً) .

الأثر الفني للتضاد والمقابلة :

يعملان على إبراز المعنى وتقويته وإيضاحه و إثارة الانتباه عن طريق ذكر الشيء وضده .

تدريبات:

استخرج كل طباق أو مقابلة مما يأتي :

1 - (وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ) (النحل:20).

2 - (فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً) (مريم: من الآية11) .

3 - (فَلِيَضْحَكوا قَليلاً وَلِيَبْكوا كَثيراً) (التوبة: من الآية 82).

4 - (تَحْسَبُهُم جَميعاً وقُلوبُهُمْ شَتَّى) (الحشر: من الآية 14) .

5 - (إن الأرواح جنودٌ مجندة ، فما تعارف منها ائتلف وما تناكر اختلف).

6 - (حُفَّتِ الجَنَّةُ بِالمكارِهِ والنَّارُ بِالشَّهوات)

7 - (النَّاسُ نِيام فإذا ماتوا انتَبَهوا)

8 - (كفى بالسَّلامَة داءً)

9 - (إنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَخيلَ في حَياتِهِ والسَّخيَّ بَعْدَ موته)

10 - (جُبِلَتْ القُلوبُ على حُبِّ من أحْسَنَ إلَيها وبُغْضِ من أساءَ إلَيها)

11 - (احذَروا من لا يُرْجى خَيْرُهُ ولا يؤْمَنُ شَرُّهُ).

12 - يقول الفرزدق (38 - 110 هـ /
658 - 728 م ) : والشَّيبُ يَنْهُض في الشَّبابِ كأنَّهُ * ليلٌ يَصيحُ بِجانِبَيهِ نَهارُ

13 - يقول البُحتري (206 -
284 هـ /
821 - 897 م ) : وأمَّةٌ كان قُبْحُ الجَوْرِ يُسْخِطها * دَهراً فأصْبَحَ حُسْنُ العَدْلِ يُرْضيها

14 - كتب أحمد حسن الزيات بعد نهاية الحرب العالمية الثانية :

" شيَّع الناسُ بالأمسِ عاماً ، قالوا إنهُ نهايةُ الحربِ ، واستقبلوا اليومَ عامًا يقولون إنهُ بدايةُ السَّلْمِ , وما كانتْ تلك الحربُ التي حسِبوها انتهت ، ولا هذه السلمُ التي زعموها ابتدأتْ ، إلاّ ظُلْمةً أعقبَها عمَى ، وإلاّ ظلمًا سَيَعْقُبُهُ دمارٌ " .

15 - قال المتنبي (303 - 354 هـ
/ 915 - 965 م ) : ومن يك ذا فم مرٍّ مريضٍ يجد مُرًّا به الماء الزلالا

16 - قال المتنبي (221 - 283 هـ
/ 836 - 896 م ) : أُلامُ لِما أُبدى عليكَ من الأسَى وإنِّى لأُخفى منكَ أضعافَ ما أُبدى

17 - {لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} (البقرة : من الآية 286)

18 - {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ اليَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ...} الكهف

19 - قال المتنبي : فَلاَ الْجُودُ يُفْنِي الْمَالَ وَالْجَدُّ مُقْبلٌ * وَلاَ الْبُخْلُ يُبْقي الْمَالَ وَالْجّدُّ
مُدْبِرُ (الْجَدُّ: الحظ والنصيب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadayat47.starac8.net
djamalion
المدير العام
المدير العام
djamalion


عدد الرسائل : 137
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

المحسنات البديعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحسنات البديعية   المحسنات البديعية Icon_minitimeالخميس مايو 07, 2009 10:08 am


3 - الجناس :

اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ، وهو نوعان:

أ - جناس تام (موجب) :

و هو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها

مثل :(وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة) (الروم : من الآية55)

(صليت المغرب في أحد مساجد المغرب)

(يقيني بالله يقيني)

(أَرْضِهم مادمت في أَرْضِهم)

ب - جناس ناقص (غير تام) :

و هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها.

مثل :

الاختلاف في نوع الحروف : مثل قول أبي فراس الحمداني :

من بحر شعرك أغترف .. وبفضل علمك أعترف

الاختلاف في عدد الحروف :

فيا راكب الوجناء (الناقة الشديدة) هل أنت عالم .. فداؤك نفسي كيف تلك المعالم

الاختلاف في الترتيب : مثل قول أبي تمام :

بيض الصفائح (السيوف) لا سود الصحائف (م صحيفة).


الاختلاف في الضبط : كقول خليل مطران :

يا لها من عَبْرَة للمستهام (الهائم) وعِبْرَة للرائي

سر جمال الجناس :

أنه يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن . كما يؤدّي إلى حركة ذهنية تثير الانتباه عن طريق الاختلاف في المعنى ، ويزداد الجناس جمالاً إذا كان نابعاً من طبيعة المعاني التي يعبر عنها الأديب ولم يكنْ
متكلَّفاً وإلا كان زينة شكلية لا قيمة لها .


الخلاصة في سر جماله : أنه يعطي جرساً موسيقياً تطرب له الأذن ويُثير الذهن لما ينطوي عليه من مفاجأة تقوي المعنى .

تدريبات على الجناس :

عين كل جناس فيما يأتي ، وبين نوعه :

1 - قال رسولُ الله : إنَّ الرفق لا يكونُ في شيءٍ إلا زانهُ ، ولا يُنْزَعُ منْ شيءٍ إلاّ شأنَهُ .

2 - ومن دعائه عليه السلام: (اللهم استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا) .

3 - قال أعرابي: (رحم الله امرأً أمسك ما بين فكيه ، وأطلق ما بين كفيه) .

4 - (فاختر لنا حماماً ندخلْهُ ، وحجّاماً نستعمله ، وليكن الحمام واسع الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء ، معتدل الماء)

5 - (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ * فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ) .

6 - قالت الخنساءُ : إنَّ البكاءَ هوَ الشفا ءُ من الجوى بينَ الجوانِح

7 - قال أبو البهاء ُ زهير : أرى قومًا بُليتُ بهم نصيبي منهمُ نَصَبِي.

8 - قال الشاعر الهادي اليمني : فيا ليالي الرضا علينا عودي ليخضر منك عودي

9 - توخَّى حِمامُ الموتِ أوْسطَ صِبيَتَي *** فللهِ كيف اختارَ واسِطةَ العِقْدِ ؟‍‍!!

10 - " كم من أمير رفعت له علامات .... فلما علا مات "

11 - أتظنّ قلباً منك يوماً قد خلا وهواك ما بين الضلوع تخلّلا

12 - قال أبو الفتح البستي (؟ - 400 هـ / ؟ - 1010 م ) : يا من يضيع عمره في اللهو أمسك .. واعلم بأنك ذاهب كذهاب أمسك

13 - قال الشاعر : القَلْبُ منِّيَ صَبُّ ****والدَّمْعُ مِنِّيَ صَبُّ

14 - قال الشاعر :
إنْ تُلقكَ الغُرْبةُ في معشرٍ **** قدْ أجمعوا فيكَ على بغضهمْ

فدارِهمْ ما دُمتَ في دارِهمْ **** وأرْضِهمْ ما دُمتَ في أرضِهمْ

15 - قال الشاعر : عضَّنا الدهرُ بِنابهْ **** ليْتَ ما حلَّ بِنابهْ

16 - قال الشاعر : عفاء على هذا الزَّمانِ فإنهُ **** زَمانُ عقوقٍ لا زَمانُ حقوقِ.

17 - قال سيدنا علي - رضي الله عنه - : الدنيا دار ممر ،والآخرة دار مقر.

18 - " ليس الأعمى من عمي بصره ، ولكنه من عميت بصيرته ".

19 - " نعم المال الصالح للرجل الصالح "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadayat47.starac8.net
 
المحسنات البديعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
We are the best :: منتديات التعليم :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: