We are the best
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

We are the best


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موسوعة الصرف العربي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
djamalion
المدير العام
المدير العام
djamalion


عدد الرسائل : 137
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

موسوعة الصرف العربي Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة الصرف العربي   موسوعة الصرف العربي Icon_minitimeالسبت أبريل 18, 2009 11:07 am

موسوعة الصرف العربي 36207_1178182820

أغراض الزيادة :
1- مد الصوت بأَحد أَحرف العلة ؛ مثال : سحاب، عمود، رحيل.

2- تكثير الحروف ؛ مثال : (قَبَعْثَرى = جمل ضخم)، و(كنَهْبَل = شجر ضخم السنبلة).

3- إفادة معنى جديد، فزيادة الأَلف في (ضارب) لتدل على الذات الفاعلة، وزيادة الميم والواو في (مضروب) ليدل على الذات التي وقع عليها الفعل، والتاءُ والأَلف في (التماوت) لتدل على إِظهار غير الحقيقة. وهذا أَهم أَغراض الزيادة.

4- التعويض عن محذوف: إما عن فاءِ الكلمة ؛ مثال : (عدة) زيدت التاءُ آخراً لتعوض الواو المحذوفة من أَولها (وعْد)، وإما عن عين الكلمة مثل تاءُ (إقامة) فهي عوض من الواو التي هي عين الكلمة إِذ الأَصل (إقوام)، وإما لام الكلمة مثل أَلف (ابن) فهي عوض عن لام الكلمة التي هي الواو إذ الأصل (بنَوٌ)، ومثل مصدر (زكَّى) فالقياس أَن يأْتي على وزن (تفعيل: تزكيياً) فحذفوا الياءَ الأولى التي قبل لام الكلمة وعوضوا منها التاء فقالوا: تزكية.

5- الإِلحاق، وهي موازنة كلمة بكلمة لتأْخذ حكمها في التصريف ؛ مثال : خَفَيْفَد) الملحق بـ(سفرجل)، و(أَرطىً) الملحق بـ(جعفر)، و(قُعْدُد) الملحق بوزن (بُرْقُع).

الفرق بين الزيادة للإلحاق والزيادة لغيره :
1- يبقى معنى الكلمة بعد زيادة الإلحاق على ما كان عليه غالباً.

2- لا يشترط في زيادة الإلحاق أن تكون من أحرف (سألتمونيها).

3- لا تدغم زيادة الإلحاق في مثلها على حين يجب ذلك في نظيرها، فالدالان في (خفيفد) و(قعدد) لا يجوز إدغامهما بينما يجب الإدغام في (مَرْدَد وأشدْد) لتصبحا (مردّ) و(أشدّ)، كذلك الباءان في (جلبب) لا تدغمان ويجب إدغام مثلهما في (أطبباء) لتصبح: أطبّاء.

مواضع الزيادة :
تكون أحرف ( سأَلتمونيها أو : أمان وتسهيل) زائدة في المواضع الآتية:

الهمزة : تكون زائدة في أَول الكلمة إذا تلاها ثلاثة أُصول ؛ مثل: أَعرج، أَفضل، أَذهبُ، أُقرِئُ
وتكون زائدة في آخر الكلمة بعد أَلف ساكنة مسبوقة بثلاثة أُصول فأَكثر ؛ مثل: علماءُ، أَنبياءُ، قُرْفُصاءُ، رُتَيْلاء .
وعلى هذا تكون أصلية في الكلمات الآتية وأمثالها : أكْل، أمسْ، (لأن معها أصلين فقط)، أيْطل، أمان، أكيل ((لأن معها ثلاثة أحرف أحدها زائد))، إصطبل، إصطخر ((معها أربعة أصول))، كساء، ماء، وفاء ((لأن قبل الألف أصلين فقط، لذا فهي إما أصل وإما منقلبة عن أصل)).

الألف: تكون زائدة حين تكون مع ثلاثة أُصول فأكثر ؛ مثل: قائل، قاتل، سحاب، حُبلى، قرطاس، انطلاق، ارعوى، قبعثرى، خُبَّازى، اسرنْدى (اعتلى).

ولا تزاد سابعة إلا في الأَسماءِ ؛ مثل: أُربُعاوى (جلسة المتربع) [فإذا كان معها حرفان فقط كانت منقلبة عن أَصل ؛ مثل: قال، دعا، باب، ناب].

الواو: لا تزاد في الأَول مطلقاً؛ فإن صحبت أَكثر من أَصلين كانت زائدة ؛ مثل: عوسج، حوقل (ضعيف)، جدول، عجوز، ترقوة، عنفوان، معشوشب، قلنسوة، منجنون (دولاب)، أربعاوى، اعلوّط (ركب).

الياء: تكون زائدة إذا كان معها أكثر من أصلين ؛ مثل: اليلْمع (السراب)، يضرب، ضَيْغم، سيطر، عِثْيَر، رغيف، رهْيأ (اضطرب)، حِذْرية (الأَكمة الغليظة)، سلقيته (رميته على قفاه)، بُلَهْنية = رفاهية، تقلْسَيْت، مغناطيس، اسلنقيْت.
ولا تقع الياءُ سابعة إلا في الأَسماء ؛ مثل: الـخُنْزُوانية (الكبر). وهي أصل في مثل (يوم وليلة وبيع ورمي).

ملاحظة: إذا وقعت أولاً ومعها أربعة أصول فهي أصلية، ومثلوا لذلك بكلمة (اليَسْتَعور) ومعناها: الباطل، الكساء على عجز البعير، شجر مساويكه في غاية الجودة.

التاء: تزاد اطراداً في الأَفعال حرفَ مضارعة (تكتب)، ودالةً على المشاركة ؛ مثل: (تخاصموا، احتربوا) وعلى المطاوعة (تكسَّر) وفي مصادر هذه الأفعال، وفي مصدر (فعَّل) والمصادر الدالة على المبالغة ؛ مثل: تَسْيار.

- وتزاد آخراً للدلالة على التأْنيث ؛ مثل: (قائمة قامتْ)، أَو المبالغة ؛ مثل: (رجل داهية)، أَو النسبة ؛ مثل: (المغاربة)، أَو الجمع ؛ مثل: (الشافعية، الحنفية).

- وكذلك يطرد زيادتها حشواً في تصاريف (افتعل، استفعل) ومصادرهما. وزيدت في غير ما تقدم سماعاً ؛ مثل: التِجفاف (الدرع)، والتمثال وملكوت وعنكبوت وتَنْصُب (شجر).

السين: تزاد اطراداً في صيغة (استفعل).

اللام: تزاد اطراداً مع أَسماءِ الإِشارة (ذلك، تلك، أُولالِك، هنالك) وسماعاً في (زيْدل وعبْدل).

الميم: لا تزاد في الأَفعال. وتطرد زيادتها في أول الأَسماء في المواضع المقيسة من المصادر الميمية وأَسماء الفاعل والمفعول والزمان والمكان والآلة.
وقلَّ أَن تزاد حشواً في مثل هِرْماس (ولد النمر)، ودَلامص (برَّاق)، وزُرْقُم (أَزرق) وشُدْقُم (واسع الفم).

النون: تطرد زيادتها في الأَول حرف مضارعة للمتكلم مع غيره ؛ مثل: (نكتب)، وتزاد حشواً في صيغ المطاوعة ؛ مثل: (انكسر، احرنجم) غالباً، وفي مثل (فَعَنْلَل) ؛ مثل: جحنْفل وشرنْبث وعقنْقل. وتزاد آخراً بعد أَلف قبلها ثلاثة أصول ؛ مثل: سكران، عثمان، شبعان، عفَّان.
[وفي غير ذلك تكون أصلية مثل (أمان وعنقود ونهشل وخِرْنَوْب)].

ملاحظة : ولابدّ مع ذلك من ملاحظة الدليل والمعنى في الزيادة أَو الأَصالة، فقد حكموا بزيادتها في بُلَهْنِية، وعَنْسل (ناقة سريعة)، وعَنْس (أسد)؛ وحسّان وعفَّان (لمنعهما من الصرف).

الهاء:تزاد اطراداً هاءٌ للسكت لبيان حركة آخر الكلمة أو حرف المد حين الوقف ؛ مثل: لمه؟ عمهْ؟{يا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتابِيَهْ} ، {وَما أَدْراكَ ما هِيَهْ}. وسمع زيادتها في الفعل (أَراق) وما اشتق منه فقالوا: أَهراق يُهَريق، دم مُهراق. وزادوها سماعاً في جمع (أُم) فقالوا: أُمهات.

إرشادات توضيحية :
1 - الجعفر النهر الصغير، القرمز الأحمر، القِمطر محفظة الكتب.
2-القذعمل: الجمل الضخم، والجحمرش العجوز، والجردحل الوادي.
3-أما مثل (عدة) مصدر (وعَد)، فليست التاء زائدة، لكنها أتي بها للتعويض عن فاء الكلمة وهو الواو، إذ الأصل (وعد وعْداً) فلما حذفنا الأول عوضنا منه تاء في الآخر، فالتاء حرف عوض غير زائد.
4-القعدد الجبان، والصمحمح القوي الشديد.
5-خفيفد: سريع، الأرطى شجر ترعاه الإبل، القعدد: الجبان، القاعد عن المكارم.



يتبــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadayat47.starac8.net
zinoubaaa
عضو نشيط
عضو نشيط
zinoubaaa


عدد الرسائل : 123
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

موسوعة الصرف العربي Empty
مُساهمةموضوع: رذ   موسوعة الصرف العربي Icon_minitimeالأحد أبريل 19, 2009 9:44 am


صحيح ماراح استفيد منو بس معلش غيري رح يستفيد منو ميرسي على هيك موضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djamalion
المدير العام
المدير العام
djamalion


عدد الرسائل : 137
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

موسوعة الصرف العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصرف العربي   موسوعة الصرف العربي Icon_minitimeالأحد أبريل 19, 2009 11:30 am


الكلمة وأقسامها


الكلمة : هي اللفظ المفرد الدال على معنى ؛ مثال : ( رجل - فرس - أسد ).

أقسام الكلمة: تنقسم الكلمة إلى اسم وفعل وحرف.

أولاً الاسم : هو ما يدل على معنى في نفسه غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة ؛ الماضي والمضارع والأمر.

علامات الاسم التي تميزه عن الفعل والحرف.

1- قبوله حرف جر ؛ مثل : ( بسم الله الرحمن الرحيم ).

2- قبوله " أل" التعريف ؛ مثل : قول الشاعر( الخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني)

3- قبوله التنوين ؛ مثال : قوله تعالى ( إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ) [الأحزاب الآية 45].

4- قبوله الإضافة ؛ مثال : قوله تعالى ( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ ) [الناس الآية 1]

5- قبوله النداء ؛ مثال : قوله تعالى ( يا أيُّها النبي ).

6- الإسناد إليه ، وهو أن يسند إلى الاسم ما تتم به الفائدة ، سواء أكان المسند فعلا أم اسما أم جملة.

ثانياُ الفعل : هو ما يدل على معنى في نفسه مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة : الماضي، المضارع ( الحاضر )، الأمر ( المستقبل ).

علامات الفعل التي تميزه عن الاسم والحرف :

1- علامة الفعل الماضي : وهو أن يقبل دخول تاء التأنيث الساكنة عليه وأيضاً من علامته قبوله تاء الفاعل.

2- علامة الفعل الأمر : هناك علامتان يعرف بهما فعل الأمر ، وهما : أن يدل على الطلب ، وأن يقبل ياء المخاطبة.

3- علامة الفعل المضارع : هناك علامتان يعرف بهما الفعل المضارع ، وهما : أن يقبل دخول " لم" عليه، وأن يكون مفتتحا بأحد الحروف الأربعة المجموعة في كلمة " نأيت " ؛ مثال : ( نقوم - أقوم - يقوم - تقوم )

ثالثاً الحرف : هو ما يدل على معنى في غيره ، وليس له معنى في نفسه ، والحرف في اللغة هو طرف الشئ.

علامات الحرف : يعرف بأنة لا يقبل شيئاً من علامات الاسم والفعل.

أنواع الحرف : للحروف ثلاثة أنواع :

1- ما يدخل على الأسماء والأفعال ؛ مثل : ( هل - ما - لا )

2- ما يختص بالأسماء فقط مثل حروف الجر ( مِنْ - إلى - عن - على - فى - الباء - اللام - الكاف )

3- ما يختص بالأفعال فقط ؛ مثل : ( لم )



يتبـــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadayat47.starac8.net
nounou
عضو نشيط
عضو نشيط
nounou


عدد الرسائل : 62
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

موسوعة الصرف العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصرف العربي   موسوعة الصرف العربي Icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2009 2:09 pm

شكرا جزيلا على هذه المعلومات الرائعة

وعلى المجهود الذي بذلته


موسوعة الصرف العربي Post14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djamalion
المدير العام
المدير العام
djamalion


عدد الرسائل : 137
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

موسوعة الصرف العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصرف العربي   موسوعة الصرف العربي Icon_minitimeالخميس أبريل 23, 2009 12:18 pm


أسلوب التعجب
أسلوب التعجب : هو انفعال النفس عند شعورها بما في سببه .
صيغة أسلوب التعجب : أسلوب التعجب الاصطلاحي صيغتان :
( ما أَفْعَلَ ) و ( أَفْعِلْ بـ ) .
فعندما نتعجب من جمال شيء أو قبحه أو ضخامته أو غير ذلك نستخدم هاتين الصيغتين للدلالة على أن هذا الشيء على غير المعتاد ، فنقول مثلا : ما أروعَ محمدًا ، وما أشدَّ حيائه - بنصب ( محمدا، وحياءه) على أنهما مفعول به .
مكونات أسلوب التعجب :
أولاً : يتكون أسلوب التعجب في صيغة (ما أفعل) من :
1 ) ما التعجبية : وهي اسم مبني في محل رفع مبتدأ - بمعنى شيء عظيم .
2 ) أفعلَ : وهي فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (هو) يعود على ما التعجبية .
3 ) المتعجب منه : ويعرب مفعولا به ، والجملة الفعلية( جملة أفعل..) في محل رفع خبر المبتدأ (ما) التعجبية .
ومعنى الجملة (ما أجمل السماء) = شيء عظيم جمَّلَ السماءَ .
ثانياً : يتكون أسلوب التعجب في صيغة ( أفعلْ بـ) من :
1 ) أفعلْ : وهو فعل ماض جاء على صورة الأمر ، مبني على الفتح المقدر .
2 ) الباء : وهي حرف جر زائد ، مبني على الكسر .
3 ) المتعجب منه : ويعرب فاعلا مرفوع بعلامة مقدرة منع من ظهورها حركة حرف الجر الزائد .
ومعنى الجملة : (أجملْ بالسماء) = (جملت السماءُ) .
كيف نصوغ هاتين الصيغتين؟
يشترط في الفعل الذي تصاغ منه هاتان الصيغتان ، نفس الشروط السبعة التي سبق ذكرها مع اسم التفضيل. وإذا اختل منها شرط تصرفنا نفس التصرف الذي تصرفناه مع اسم التفضيل .
· فإذا كان الفعل غير متصرف أو غير قابل للتفاوت ، فلا تأتي منه صيغتا التعجب .
· وإذا كان غير ثلاثي،أو الوصف منه على أفعل فعلاء ، أو ناسخا له مصدر، أتينا بفعل تعجب مساعد مناسب مستوف للشروط، ثم نأتي بمصدر الفعل الأصلي ، فمثلا الفعل استخرج والفعل خَضُرَ ، لو أردنا التعجب من استخراج النفط بكثرة من بلد معين ، نقول : ما أكثرَ استخراجَ النفط.ِ..، فالفعل (أكثر) فعل مناسب مساعد، واستخراج مصدر الفعل الأصلي(استخرج) ، الذي أردنا التعجب منه. ونقول مع الفعل خضر : ما أروعَ خُضْرةَ الزرعِ. ، ( فإن لم يكن للناسخ مصدر جئنا بما المصدرية قبله) .
· وإذا كان الفعل منفيا أو مبنيا للمجهول ، أتينا بفعل تعجب مساعد مناسب مستوف للشروط ثم نأتي بالمصدر المؤول للفعل (من المنفي : أن+الفعل المضارع ، ومن المبني للمجهول : ما + الفعل ماضيا أو مضارعا ) .
نقول : ما أجمل ألا يهان الإنسان ، وأقبح بما أهين الإنسان.


يتبـــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadayat47.starac8.net
OBM
عضو فعال
عضو فعال
OBM


عدد الرسائل : 231
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

موسوعة الصرف العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصرف العربي   موسوعة الصرف العربي Icon_minitimeالخميس أبريل 23, 2009 4:17 pm


بوركت أخي الغالي على المجهود الرائع .
وواصل تميزك معنا بمواضيعك الجميلة .
و نحن في انتظار جديد إن شاء الله .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djamalion
المدير العام
المدير العام
djamalion


عدد الرسائل : 137
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

موسوعة الصرف العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصرف العربي   موسوعة الصرف العربي Icon_minitimeالسبت أبريل 25, 2009 2:00 pm

أسلوب التعجب

أسلوب التعجب : هو انفعال النفس عند شعورها بما في سببه .
صيغة أسلوب التعجب : أسلوب التعجب الاصطلاحي صيغتان :
( ما أَفْعَلَ ) و ( أَفْعِلْ بـ ) .
فعندما نتعجب من جمال شيء أو قبحه أو ضخامته أو غير ذلك نستخدم هاتين
الصيغتين للدلالة على أن هذا الشيء على غير المعتاد ، فنقول مثلا : ما
أروعَ محمدًا ، وما أشدَّ حيائه - بنصب ( محمدا، وحياءه) على أنهما مفعول
به .
مكونات أسلوب التعجب :
أولاً : يتكون أسلوب التعجب في صيغة (ما أفعل) من :
1 ) ما التعجبية : وهي اسم مبني في محل رفع مبتدأ - بمعنى شيء عظيم .
2 ) أفعلَ : وهي فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (هو) يعود على ما التعجبية .
3 ) المتعجب منه : ويعرب مفعولا به ، والجملة الفعلية( جملة أفعل..) في محل رفع خبر المبتدأ (ما) التعجبية .
ومعنى الجملة (ما أجمل السماء) = شيء عظيم جمَّلَ السماءَ .
ثانياً : يتكون أسلوب التعجب في صيغة ( أفعلْ بـ) من :
1 ) أفعلْ : وهو فعل ماض جاء على صورة الأمر ، مبني على الفتح المقدر .
2 ) الباء : وهي حرف جر زائد ، مبني على الكسر .
3 ) المتعجب منه : ويعرب فاعلا مرفوع بعلامة مقدرة منع من ظهورها حركة حرف الجر الزائد .
ومعنى الجملة : (أجملْ بالسماء) = (جملت السماءُ) .
كيف نصوغ هاتين الصيغتين؟
يشترط في الفعل الذي تصاغ منه هاتان الصيغتان ، نفس الشروط السبعة التي
سبق ذكرها مع اسم التفضيل. وإذا اختل منها شرط تصرفنا نفس التصرف الذي
تصرفناه مع اسم التفضيل .
· فإذا كان الفعل غير متصرف أو غير قابل للتفاوت ، فلا تأتي منه صيغتا التعجب .
· وإذا كان غير ثلاثي،أو الوصف منه على أفعل فعلاء ، أو ناسخا له مصدر،
أتينا بفعل تعجب مساعد مناسب مستوف للشروط، ثم نأتي بمصدر الفعل الأصلي ،
فمثلا الفعل استخرج والفعل خَضُرَ ، لو أردنا التعجب من استخراج النفط
بكثرة من بلد معين ، نقول : ما أكثرَ استخراجَ النفط.ِ..، فالفعل (أكثر)
فعل مناسب مساعد، واستخراج مصدر الفعل الأصلي(استخرج) ، الذي أردنا التعجب
منه. ونقول مع الفعل خضر : ما أروعَ خُضْرةَ الزرعِ. ، ( فإن لم يكن
للناسخ مصدر جئنا بما المصدرية قبله) .
· وإذا كان الفعل منفيا أو مبنيا للمجهول ، أتينا بفعل تعجب مساعد مناسب
مستوف للشروط ثم نأتي بالمصدر المؤول للفعل (من المنفي : أن+الفعل المضارع
، ومن المبني للمجهول : ما + الفعل ماضيا أو مضارعا ).
نقول : ما أجمل ألا يهان الإنسان ، وأقبح بما أهين الإنسان
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadayat47.starac8.net
OBM
عضو فعال
عضو فعال
OBM


عدد الرسائل : 231
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

موسوعة الصرف العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الصرف العربي   موسوعة الصرف العربي Icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2009 2:14 am

بوركت أخي الغالي على المجهود الرائع .
وواصل تميزك معنا بمواضيعك الجميلة .
و نحن في انتظار جديد إن شاء الله .



يقال:
- من أخد الطب من الكتب قتل الأنام
- من أخذ النحو من الكتب لحن الكلام
- من أخذ الفقه من الكتب غير الأحكام
- من أخذ التوحيد من الكتب مرق في الإسلام
لذا يقال : مفاتيح العلم أربعة """ كتب صحاح ، شيخ مفتاح ،مداومة و إلحاح"""


موسوعة الصرف العربي Ns3abh0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة الصرف العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من قاموسنا العربي
» مواقع الخطوط الجوية بالعالم العربي .حجوزات واستفسارات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
We are the best :: منتديات التعليم :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: